على هامش نتائج نشر لوائح الاقسام التحضيرية (2)
=== مقارنات التعليمين الخصوصي والعمومي ===
نسبة التعليم الخصوصي في MP بلغت حوالي 39% وفي PCSI حوالي 35.23% .
وساخذ مثالا على مؤسسة كبرى خاصة بمراكش حيث من بين60 تلميذا من العلوم الرياضية (عربية+فرنسية) تم قبول 11 تلميذا فقط في اللائحة الرئيسية+ 3(علوم تجريبية) ....هذا مع العلم انها تعتبر من بين المؤسسات الاغلى في مراكش من حيث السعر والشهرة
في حين اكتسحت المؤسسات العمومية وخاصة الثانوية الاعدادية الجوية عدد المقاعد وذلك بديهي راجع الى جو الدراسة الصارم بها ومؤسسات عمومية اخرى.
برأيي الخاص ان هاته المدارس الخاصة والتي تسوق لنفسها انها "كبرى" تشهد خللا في التسيير وكذلك في بنيتها التربوية بحيث تعتمد على اساتذة "قدماء في السن" واغلبهم على مشارف التقاعد في التاهيلي(بسبب مذكرة منع اساتذة العمومي من التدريس في الخاص) والذين لم يستطيعوا مواكبة المستجدات والتقنيات الحديثة للتدريس واغلبهم يتجه بالعقلية القديمة الى ابتزاز تلامذتهم بالدروس الخصوصية تحت علم الادارة نفسها كما ان هذه المدارس اصبح لا يهمها الا العائد المادي ونسبة 100% وبناء صورة وهمية عن طريق الانشطة التي تنظمها والتي تجعل تلامذتها يصدقون فعلا انهم يدرسون بمستوى عال حتى تقع الصدمة عندما يوضعون في المنافسة مع تلامذة المؤسسات الاخرى. وبالتالي فالفرق الوحيد يبقى عمل المنزل وهنا نلاحظ ان تلامذة العمومي اصبحوا يغيرون من عقلياتهم ويعملون اكثر خارج القسم في المنزل وغالبا ما تجد مدرسيهم في العمومي من الشباب .
ملاحظة أخيرة وهي ان المؤسسات الخاصة المحدودة المقاعد والتي اعتمدت على اساتذة شباب شهدت معدلات ونسبة نجاح اعلى بسبب المردودية المرتفعة للتلاميد والاساتذة .
الكلمة لكم الان في نظركم ما السبب في هذا التحول ؟ وهل انتم متفقون اصلا مع هذا التحول؟

Commentaires: 0
Enregistrer un commentaire